الآن
نص البيان الختامي لقمة إسطنبول الإسلامية بشأن التطورات في فلسطين (وثيقة)         قمة إسطنبول تدين الأعمال الإجرامية للقوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين العزل في غزة         مسؤول أمريكي: بومبيو سيقدم يوم الاثنين خارطة طريق دبلوماسية بشأن إيران في أول خطاب رئيسي له حول السياسة الخارجية         الكرملين : النووي وسوريا وأوكرانيا محور مباحثات بوتين وماكرون في بطرسبورغ          مقتل ثمانية عناصر لقوّات النظام تابعين للفوج 150 جرّاء انفجار عبوة ناسفة بسرفيس على أوتوستراد دمشق السويداء بين بلدتي الصورة وبراق مما أدى إلى إغلاق طريق دمشق السويداء         السعودية تكشف تفاصيل وأسباب إطلاق النار قرب القصر الملكي بالرياض         انتشار الشركات الإسرائيلية الأمنية هل اصبح خطر يهدد الأمن العربي         واشنطن تدرس توجيه ضربة لثمانية أهداف في سوريا تتضمن مطارين سوريين ومركز أبحاث ومنشأة للأسلحة الكيماوية         القدرات العسكرية الروسية بسوريا حال توجيه الضربة         لندن : عصابة رومانية قامت بتجنيد مجموعة فتيات ونساء كبيرات السن بلباس إسلامي ولكنهن غير مسلمات بغرض التسول         السعودية : الدفاع الجوي السعودي يعترض ويدمر 7 صواريخ حوثية         السعودية اعلنت قوات التحالف: استشهاد مقيم مصري وإصابات بشظايا صواريخ بالستية         سوريا فصائل المعارضة السورية تتقدم في ريف حماة بمعركة “الغضب للغوطة         تصريحات مثيرة لنصر الله.. ماذا قال عن عون والأسد ومرسي         الوفد الروسي: تقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في سوريا غير موضوعي        

المعارضة السورية تنتقد “تكتيكات” دمشق وتدعو لتدخل روسي

المعارضة السورية تنتقد “تكتيكات” دمشق وتدعو لتدخل روسي
انتقدت المعارضة السورية غياب الوفد الحكومي الذي لم يصدر أي تعليق سوري رسمي بشأنه، متهمة إياه باتباع “تكتيكات المماطلة”، داعية موسكو بالضغط على حليفتها دمشق.

ورأى رئيس وفد المعارضة إلى مفاوضات جنيف نصر الحريري أنه فيما “تأتي قوى المعارضة بوفد واحد وتتجاوز كل العقبات (…) نرى اليوم أن النظام لا يأتي في تأكيد لسياسته القديمة الجديدة المعرقلة للتقدم السياسي”.

وجددت المعارضة جهوزيتها للدخول في مفاوضات مباشرة مع الوفد الحكومي، الذي لطالما حمل عليها انقسامها ورفض الجلوس مع شخصيات في صفوفها على طاولة واحدة بعدما وصفهم بـ”الإرهابيين”.

واعتبر رئيس وفد المعارضة أن رفض النظام حتى الآن للحل السياسي “يعكس حقيقة موقف الدول التي تدعم النظام”.

وأضاف “لذلك نعول دائماً اذا كان لدى روسيا نية بالتوصل إلى حل سياسي فهي الجهة الوحيدة القادرة على أن تأتي بالنظام إلى طاولة المفاوضات” معتبراً أن البديل عن ذلك “إرادة دولية جماعية تضغط على الروس والنظام للحضور إلى طاولة المفاوضات”.

وأعلنت المعارضة أن وفدها سيلتقي بعد ظهر الثلاثاء المبعوث الدولي الذي أكد أن الأمم المتحدة لن تقبل “أي شرط مسبق” للمشاركة سواء من قبل الحكومة السورية أو المعارضة.

وجدد رئيس وفد المعارضة نصر الحريري الاثنين تمسك فريقه بتنحي الرئيس بشار الأسد عن السلطة مع بدء المرحلة الانتقالية، مطالباً موسكو بممارسة ضغوط على دمشق لكي تشارك في المحادثات.

وقال الحريري في مؤتمر صحافي فور وصوله إلى جنيف عشية انطلاق جولة ثامنة من محادثات السلام السورية برعاية الأمم المتحدة “نؤكد أن الانتقال السياسي الذي يحقق رحيل الأسد في بداية المرحلة الانتقالية هو هدفنا”.

وتأتي مواقف الحريري بعدما تحدث محللون ومعارضون عن ضغوط تمارس على المعارضة للتخلي عن مطلب تنحي الأسد، الذي شكل مصيره العقبة الرئيسية التي اصطدمت بها جولات المفاوضات السابقة.

وتمكنت قوى المعارضة الأسبوع الماضي من تشكيل هيئة مفاوضات جديدة، ضمت إلى جانب الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة وهيئة التنسيق الوطنية، ممثلين عن منصتي القاهرة وموسكو. وتبدي الأخيرة مرونة في مواقفها تجاه مصير الرئيس السوري.

ولم يعد الغربيون، خصوصا فرنسا والولايات المتحدة، يشترطون تنحي الأسد مسبقا لتسوية النزاع المستمر منذ اكثر من ست سنوات، متسبباً بمقتل أكثر من 340 ألف شخص.

اختر اللغة

البث المباشر لقناة السوري الحر

https://www.youtube.com/watch?v=9H1gAOUXHQ4

اختر اللغة

Join The Crowd

البث المباشر لقناة السوري الحر

https://www.youtube.com/watch?v=9H1gAOUXHQ4

اختر اللغة

اجتماعي

Translate »