مقالات وقراء متفرقات

المشروبات الغازية تقتل 184 ألف شخص كل سنة

اعلن الأطباء أن نحو 184 ألف شخص يموتون كل عام نتيجة الإصابة بأمراض السكري والقلب والسرطان الناجمة عن التعاطي المفرط للمشروبات الغازية.

وجاء في مقال نشرته مجلة ” Circulation ” الأمريكية أن التناول المفرط للمشروبات الغازية الحلوة يتسبب في مشاكل عديدة متعلقة بالصحة والوزن الزائد بالنسبة إلى ملايين الناس.

وشدد الباحث داريوش موزافاريان من جامعة بوسطن الأمريكية على ضرورة فرض حظر على تعاطي المشروبات الغازية الحلوة، أو الحد من تناولها، لأنها تعتبر سببا وحيدا لموت الكثير من الناس في مختلف البلدان.

ويتابع موزافاريان وزملاؤه على مدى أعوام تأثير استهلاك مختلف المواد الغذائية على ميل الإنسان إلى الإصابة بمرض السرطان ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية وغيرها من الأمراض المهددة لحياة الإنسان.

وقبل ذلك كان العلماء يدرسون نتائج البحوث العلمية التي كان زملاؤهم في العالم كله يجروها على مدى 30 سنة مضت. وشملت تلك البحوث 611 ألف شخص في 50 بلدا.

 وقارن فريق الباحثين برئاسة موزافاريان كثرة تناول المشروبات الغازية مع عدد الوفيات. واتضح أن التعاطي المفرط للمشروبات الغازية يقتل نحو 180 ألف شخص كل سنة بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويعود الكثير من هذه الوفيات إلى مرض السكري من الصنف الثاني والآثار الناتجة عنه. وتعود 45 ألف وفية إلى أمراض القلب والأوعية. أما 6.5 ألف وفية فتعود إلى مرض السرطان.

 واقترح موزافاريان طرقا لحل تلك المشكلة، وبينها زيادة إنتاج ومبيعات عصير الفواكه والفواكه نفسها وغيرها من مصادر السكر الأقل ضررا ، ألأمر الذي يمكن أن يخفض حدة المشكلة.
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *